2019-12-09

“المحاسبة” ينتقد عدم إنشاء دور إيواء للعاملين في المنازل من غير الأردنيين

الغد - رانيا الصرايرة - انتقد تقرير ديوان المحاسبة عدم إنشاء دور إيواء لغير الأردنيين العاملين في المنازل في حالة رفض العمل او تركه، لافتا الى ان إنشاء هذه الدور نص عليها نظام مكاتب استقدام العاملين في المنازل وبساتينها وطهاتها ومن في حكمهم من غير الأردنيين لسنة 2015.

ويبين التقرير انه رغم مرور خمس سنوات على العمل بهذا النظام، الا انه “لم يتم حتى الآن إنشاء هذه الدور، في حين تقدم الحكومة خدمات الايواء للعاملات في العمل المنزلي فقط في حال كن ضحايا اتجار بالبشر” حيث أظهرت إحصائيّة عن وحدة مكافحة الاتّجار بالبشر بمديرية الأمن العامّ، أن عدد القضايا التي تمّ التحقيق فيها عام 2018 بلغت 307 قضايا، منها 272 قضية عمالية، تم تحويل 20 منها الى المدعي العام بشبهة الاتجار بالبشر، وعدد الضحايا 40 ، والجناة 37، فيما تم إيواء حوالي 224 ضحية العام 2018 في دار الكرامة واتحاد المرأة الأردني، بالمقارنة مع 317 ضحية تم ايواؤهن العام 2017.

وفي العام 2015 صدر النظام رقم 12 الخاص بتنظيم المكاتب الخاصة العاملة في استقدام واستخدام غير الاردنيين العاملين في المنازل، ونص في مادته 16 على إنشاء دار إيواء لغير الاردنيين العاملين في المنازل رافضي العمل وتاركيه بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

مديرة مركز تمكين لندا كلش تؤكد انه ورغم انه جرت اجتماعات حضرتها مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وكانت هذه الاجتماعات لوضع إجراءات للدار، “الا أنه ومنذ العام 2017 لم يتم التحدث في الموضوع بل طويت الصفحة تماما”.

وأضافت، “اقترحنا اثناء الاجتماعات ان تكون الدار لاستقبال القادمين الجدد لتعرفيهم بالحقوق والواجبات حسب القوانين الأردنية وكيفية تقديم الشكوى في حال ما واجه الضحايا مصاعب، وان تكون الدار ايضا مجالا للوساطة بين العاملات وأصحاب العمل وتقريب وجهات النظر بينهم نظرا لاختلاف الثقافات، وذلك كأمر وقائي لتنظيم العلاقة بين الطرفين، كما كانت الدار فرصة لعدم انتهاك حقوق العاملات باحتجازهم في السجون اداريا دون مسوغ قانوني، وكذلك للحد من أعداد العمال غير النظاميين”.

وفيما يتعلق بالنظام المذكور والذي نص في مادته 13 على إصدار وثيقة تأمين على العاملات ضد الوفاة والتعويض عن ترك العمل والمعالجة داخل المستشفيات، “فقد تم تطبيق هذه المادة لفترة بسيطة وبعدها لم تعد تطبق”.

وكانت الحكومة أعلنت مؤخرا عن نظام جديد لمكاتب استقدام العاملين في المنازل وبساتينها وطهاتها ومن في حكمهم من غير الأردنيين، ونصت المادة 21 من مسودته على انشاء دار أو دور لإيواء العاملات في المنازل اللاتي يرفضن العمل أو يتركنه وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وتنص المادة 12 منه على أن “تنشأ بقرار من الوزير دار أو دور لإيواء العاملات في المنازل اللاتي يرفضن العمل أو يتركنه وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتحدد جميع الاحكام المتعلقة بها بما في ذلك مواصفاتها وكيفية إداراتها والإنفاق عليها والحالات التي تستقبلها والتفتيش عليها بمقتضى تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية”.